Mr. Yasser El-Gendy
. مرحبـــــــــا بكم في منتداكم
ارجو الله ان ينفعنا بما ستقدمه لنا وينفعك بما يقدمه السادة الاعضاء

الأدلة الشرعية لتحريم المعازف والغناء

اذهب الى الأسفل

جديد الأدلة الشرعية لتحريم المعازف والغناء

مُساهمة من طرف MASSARI في السبت نوفمبر 20, 2010 3:39 am


الأدلة الشرعية لتحريم المعازف والغناء
أولا : الأدلة من الكتاب :-
1- قال الله تعالى ((وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا))
}سورة الإسراء (64) {
< قال ابن عباس رضى الله عنه : (صوته) : كل داع يدعو إلى معصية الله. وقال مجاهد: (صوته) : الغناء والمزامير واللهو > } القرطـبـــي10/ 288 {
2- قال الله تعالى (( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )) } سورة الـفـرقـان (72){
< قال محمد بن الحنفية رحمه الله : (وإذا مروا باللغو ): هو اللغو والغناء . وقال عمرو بن قيس : هي مجالس السوء والخـنـا > } ابن كــثـــيــر2/ 641{
3- قال الله تعالى((وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)) } ســورة لـقــمـان (6) {
< روى ابن جرير عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عن هذه الآية فقال : والله الذي لا اله إلا هو - يكررها ثلاثا - إنما هو الغناء > } الـــطبري 21 / 39{
< وقال الحسن البصري : نزلت هذه الأيه في الغناء والمزامير > } ابن كـثـيـر3 / 163{
- هذه بعض الآيات القرآنية التي تدل على تحريم المعازف والغناء . وهذه الآيات مكية ! أي أن الغناء حرم قبل تحريم الخمر ! لأن الخمر حرمت في المدينة وهذا يدل على خطورة تلك المعصية.
ثانيا : الأدلة من السنة :-
- قـد تحـقـق واستبان في كـثـير من الأحاديـث الصحـيـحـة تحريم سماع الغـنـاء المحرم والمعـازف , نورد منهم على سبيل المـثـال لا الحــصـر :-
(1) عن أبى مالك الأشعري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرَ والحريرَ والخمر والمعازف, ولينزلن أقوام من جنب علم(جبل) , يروح عليهم بسارحة , يأتيهم الفقير لحاجة فيقولوا ارجع الينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير الى يوم القيامة )) . ( رواه البخارى (4/30)( 5268), والطبرانى(1/167/1), والبيهقى(10/221). وغيرهم )
(الحرَ ) : الزنـا (المعازف ) : جمع معزفة وهى الآلات الموسيقية
< فلو كان الغناء والمعازف حلالا لما ذمهم النبى صلى الله عليه وسلم باستحلالها ولما جعل عقوبتهم كعقوبة من يستحل الخمر والزنا, ولو كانت حلالا لما توعدوا بهذا الوعيد الشديد , فمن استمع الغناء فهو مهدد بهذه العقوبة الفظيعة فى الدنيا والأخرة > ( السلسة الصحيحة 1/193)
(2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان فى الدنيا والأخرة : مزمار عند نعمة , ورنة عند مصيبة ) .
( حديث حسن رواه البزار والضياء المقدسى- صحيح الجامع الصغير للمحدث الألبانى 2 / 3801)
< قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما فى اللفظ المشهور عن جابر بن عبد الله وهو :( صوت عند نعمة : لهو ولعب , ومزامير الشيطان ). > ( كتاب الاستقامة لابن تيمية 1/292 )
(3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله حرّم علىّ -- أو حرّم - الخمر , والميسر , والكوبة قال : وكل مسكر حرام ).
< قال سفيان: فسألت على بن بذيمة عن الكوبة , قال : الطبل > (رواه أحمد وأبو داود وصححه المحدث أحمد شاكرفى تعليقه على المسند4/158)
(4) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليكونن فى هذه الأمة خسف وقذف ومسخ , وذلك اذا شربوا الخمور , واتخذوا القينات , وضربوا بالمعازف).
القينات : المغنيات من الإماء. (رواه الإمام أحمد والترمذي , وابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى وصححه الألبانى صحيح الجامع الصغير 2/960)
(5) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لآن يمتلىْ جوف أحدكم قيحا حتى يريه , خير له من أن يمتلىْ شعرا ).
يريه : أى يخرج الصديد من بطنه الى فمه ( أخرجه البخارى(4/146) , ومسلم(7/50) , وأبو داود(5009) , والترمذى(2/139) وغيرهم.
- والأحـاديـث كثيرة لا يتسع المجال لـذكرها ؛ فأخي في الله بعد أن أتيت لك بالـقـرآن والسـنـة(وهذا والله يكفى ) سنأتي لك بأقوال بعض أهـل الـعـلـم .
ثالثا : الإجماع :-
- قال عبدالله بن مسعود رضى الله عنه : (الغناء ينبت النفاق فى القلب) . ( رواه ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى , والبيهقى , وصححه الآلبانى)
- قال ابن عمر رضى الله عنه وعن ابيه (عن آلات اللهو والمعازف):(حسبك سائـر اليوم من مزمور الشيطان). (رواه ابن حزم فى المحلى9/62)
- قال التابعى الجليل الامام الشعبى رحمه الله :(ان الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء الزرع , وان الذكر ينبت الايمان فى القلب كما ينبت الماء الزرع ) . (رواه ابن نصر فى (قدر الصلاة) , وحسنه الألبانى تحريم آلات الطرب ص148)
- قال الإمام الأوزاعى رحمه الله : كتب عـمـر بن عبد العزيز الى عمر بن الوليد كتابا فيه : (....واظهارك المعازف والمزمار بدعة فى الاسلام , ولقد هممت أن أبعث اليك من يجز جمتك جمة سوء). (رواه النسائي وأبو نعيم فى الحليه وصححه الألبانى فى تحريم آلات الطرب ص119-120)
_ وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد/ قال شيخ الإسلام ابن تيميه ( فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو
كلها حرام).( الفتاوى 11/576).
- أما قول الأحناف عن الأغانى : ( سماع الأغانى فــســق والتلذذ به كــفــــــر ) . ( كـتـاب الـتـتـرخــــانـيـــة)
- عن اسحاق بن عيسى الطباع (ثقة من رجال مسلم) قال : سألت الامام مالك عما يترخص فيه أهل المدينة فى الغناء؟ فقال: انما يفعله عندنا الفساق .
( رواه الخلال فى كتابه الأمر بالمعروف ص 32 . وابن الجوزى فى كتابه تلبيس ابليس ص 244)
- قال الامام ابن الجوزى : وقد كان رؤساء أصحاب الشافعى رضى الله عنهم ينكرون السماع , وأما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف .
وقال الفقهاء من الحنابلة ( لا تقبل شهادة المغنى والرقاص ). (كتاب تلبيس ابليس للامام الجوزى ص 245)
- قال الامام أحمد رحمه الله : ( كان أصحاب عبد الله ابن مسعود يأخذون الدفوف من الصبيان فى الأزقة فيخرقونها).
(رواه الخلال فى(الأمر بالمعروف).وابن أبى شيبة , وصححه الألبانى ص104)
- وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم/ وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب/ وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري/ وفصل الخطاب للتويجري وغيرها . والمسلم الحق يكفيه دليل واحد ليعود الى رشده ويقلع عن السماع الشيطانى .
- فيا من تستمعون الغناء أما تكفيكم هذه الأدلة فى تحريم الغناء ؟ ان الله خلق لكم السمع لتسمعوا ما يرضى ربكم , فلماذا تسمعون ما يضركم ويغضب ربكم ؟ أهذا هوا شكر النعمة ؟ لماذا تحاربون الله بنعمه ؟ أين تعظيم الله ؟ أما تخافون عقوبة الله ؟ هل لكم صبر وجلد على النار ؟ هل تذكرتم الـمـوت وسـكرته , والقبر وظلمته , والصراط ودقته , والحساب وشدته ؟ ألستم مسلمين ؟ ان المسلم لم يخلق للعب واللهو والغناء !! والله هذا لا يليق بكم .
فأخي فى الله كيف حالك اذا رق قلبك ودمعت عيناك عند سماع الأغانى ولم يحدث هذا عند سماعك للقرآن ؟؟؟ يجب أن تقف مع نفسك وقفة حساب !!!
لاتنسونا من صالح الدعاء






MASSARI

عدد المساهمات : 11
التقيم : 8595
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى